WeCreativez WhatsApp Support
Our customer support team is here to answer your questions. Ask us anything!
السلام عليكم ... كيف يمكننا مساعدتك ؟
السياحة في أذربيجان

مدينة قاخ في اذربيجان.. سويسرا المصغرة

مدينة قاخ من اجمل البقاع في دولة اذربيجان، ويتم كتابتها بلغة اذربيجان Qakh، وهي عاصمة رايون في شمال اذربيجان، حيث تقع على الحدود بين اذربيجان ودولة روسيا.

ويبلغ عدد سكان مدين قاخ حوالي 13 ألف نسمة طبقا لتعداد سكان المدينة، ولكن تشير المصادر إلى أن غالبية السكان من الأصل الجورجي، وبالتالي يتقن أغلبهم لغة جورجيا.

ويوجد في مدينة قاخ ثلاثة كنائس تاريخية وهي من أهم محتويات المدينة، ومن ضمن الكنائس واحدة تضم متحف، أما وسط المدينة فيوجد فيه الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة، حيث تبدأ من مدينة إليسو، ويقع وسط المدينة على بعد 15 كم فقط.

ويوجد في المدينة الودي العلوي الذي يضم العديد من المطاعم الريفية الجذابة والفنادق الراقية.

بشكل عام تعتبر مدين قاخ من أجمل البقاع في اذربيجان لذلك يتم إطلاق عليها اسم سويسرا المصغرة.

نبذة تاريخية عن مدينة قاخ

مدينة قاخ أو منطقة رايون في اذربيجان لديها تاريخ طويل يعود إلى العصور القديمة، حيث تم اكتشاف الحفريات الأثرية في وقت مبكر تملئ المنطقة يعود تاريخها إلى العصور البرونزية والعصور الحديدية.

وهذا بالإضافة إلى حفريات أخرى تم إيجادها توضح أنشطة السكان الأصليين في مختلف العصور وتشير إلى أنهم كانوا يعملون في الزراعة وتربية الحيوان والفنون المختلفة.

وفقا للمصادر التاريخية والمؤرخين كانت أراضي باخ قديما جزء من مملكة  Scythian حيث كانت عبارة عن مجموعة كبيرة من البدو الأوراسية الإيرانية الذين عاشوا في القرون السابقة.

كانت تلك المجموعات البدوية تقطن في مناطق شاسعة من السهول الأوراسية المركزية في القرن السابق قبل الميلاد.

أما بالنسبة للغة السكان المحليين لهذه المدينة، بالرغم من انها تقع على الحدود مع دولة روسيا لكن أغلب السكان يتحدثون لهجة قريبة إلى اللهجة الإيرانية.

الحضارات المختلفة في مدينة قاخ

 تعرضت مدينة قاخ مثل اذربيجان للكثير من الاحتلالات على مدار العصور، ولكن مع انتشار الديانة المسيحية في جميع أنحاء المنطقة خلال وجود ألبانيا القوقازية تم بناء بعض المعابد المسيحية في المدينة في القرن الثامن الميلادي، ثم أصبحت المدينة تحت الحكم الإسلامي، حينما فتحها الحكم العثماني ثم سقطت المنطقة تحت حكم الأتراك كثير الترحال فانضمت إلى فصيل تركي آخر.

كانت مدينة قاخ جزء من الأراضي الواقعة تحت حكم ملوك شيروان ولكن مع غزو وحكم الخانات في القرن الثالث عشر الميلادي دخلت القبائل البدوية المنغولية، وأصبحت مأهولة بالسكان.

 

في عام 1562 أمر الشاه الصفوي طهماسب الأول، بتأسيس بلدة اليسو سلطانات وهي البلدة التي أصبحت في القرن الثامن عشر منطقة نفوذ قوية جدا في عهد الامبراطورية العثمانية.

تمرد شعب مدينة قاخ ضد الامبراطورية الروسية

 أصبحت المدينة عام 1803 واقعة تحت حكم الاتحاد السوفيتي، ولكن نشب خلاف بين حاكم السلطنة ويدعى دانيال وحكومة روسيا، وهو الأمر الذي أدى إلى اندلاع الكثير من المظاهرات المناهضة للحكومة الروسية والحكم السوفيتي، ولكن تم هزيمة السلطان دانيال ولكنه بالرغم من أنه هزم استمر في نضاله ضد الحكم الروسي مع زعيم حركة الحرية الوطنية الإمام شامل.

وكانت نتيجة المظاهرات التي اندلعت في جميع أنحاء المدينة أن قام الروس بحرق المدينة وتقسيم أرض المدينة إلى وحدات إقليمية وضمها إلى حكم مستعمرة تابعة إلى روسيا القيصرية.

 طبيعة المدينة

تحتل منطقة قاخ 1,494 وتقع على الحدود، اما بالنسبة إلى وسائل النقل في المدينة فهي متوفر بالرغم من وجود مناطق وعرة لكن هناك سيارات فور باي فور تعمل على نقل السائحين.

 

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button