WeCreativez WhatsApp Support
Our customer support team is here to answer your questions. Ask us anything!
السلام عليكم ... كيف يمكننا مساعدتك ؟
السياحة في أذربيجان

مدينة قابالا عروس بحر اذربيجان

إن مدينة قابالا من أهم المدن العريقة في دولة اذربيجان، ويتم تصنيفها أهم القطاعات السياحية الواعدة على مستوى العالم، حيث تمتلك تلك المدينة التنوع الحضاري المبهر، بفضل تعدد الحضارات فيها، بسبب مرور العديد من الاحتلالات على المدينة حيث ترك كل احتلال بصمته في أرجاء المدينة العريقة التي يمتد تاريخها لأكثر من 2000 عام، وهذا بالإضافة إلى غنى المدينة بالمناظر الطبيعية الخلابة.

كانت مدينة قابالا هي العاصمة القديمة لدولة اذربيجان ويصل عدد سكانها إلى 12 ألف مواطن وفقا لتعداد سكان عام 2011.

تاريخ مدينة قابالا

يعود تاريخ مدينة قابالا إلى القرن الأول الميلادي وفقا للمصادر التاريخية المتاحة، ومنذ نشأة المدينة تعرضت للكثير من الهجمات والغزو على مر القرون والتاريخ، حيث تعرضت المدينة للوقوع تحت سيطرة حكم المغول بعد حكم الخلافة العثمانية ثم عادت إلى حكم الخلافة العثمانية مرة أخرى.

وتعرضت المدينة للاحتلال والخضوع لحكم الاتحاد السوفيتي، ولكن بعد تفكيك الاتحاد حاولت المدينة الاستقلال وبناء نهضة جديدة، فشرعت إلى هيكلة وبناء المدينة من جديد بتصميم مناسب.

وهدمت السلطات في مدينة قابالا كل المباني التي تطل على البحار التي تم بناؤها إبان الحقبة السوفيتية، وذلك ليتم إفساح الطريق لتصميم حزام أخضر على شواطئ المدينة.

وبنت السلطات الكثير من الحدائق العامة بعد استصلاح الأراضي على سفاح الجبال، وأدخلت العديد من التحسينات في النظافة العامة ومنظومة إدارة النظافة وجمع القمامة، وكانت التغييرات طبقا للمعايير الأوروبية.

قبل عام 1991 كانت مدينة قابالا معروفة باسم Kutkashen ولكن بعد استقلال دولة اذربيجان تم تسمية البلدة باسم مدينة قابالا، حيث تعتبر أقدم مدينة جبلية موجودة في اذربيجان والتي كانت تعتبر العاصمة القديمة حينما كانت اذربيجان تحت الحكم الألباني.

 موقع مدينة قابالا الجغرافي

تأثرت مدينة قابالا من حيث المناخ بسلسلة الجبال التي تحيط المدينة والتي أثرت بشكل كبير في الظروف المناخية للمدينة، وهذا بالإضافة إلى كثافة شبكة الانهار.

 اقتصاد المدينة

يقوم الاقتصاد في مدينة قابالا بشكل أساسي على الزراعة والسياحة، وهذا بالإضافة إلى وجود بعض الصناعات الأخرى مثل صناعة المواد الغذائية.

 الاماكن في قبالا

 تحتوي مدينة قابالا على بعض الأماكن المهمة التي يمكنك زيارتها فور النزول على أرض المدينة، مثل أكبر حلبة تزلج على الجليد في العالم، ومسرح على الطراز اليوناني.

التسوق في قابالا

تحتوي المدينة على الكثير من مراكز التسوق ويعتبر المركز التجاري هو الاكثر شهرة في مدينة قابالا، لأن يقع في وسط المدينة مباشرة.

الأنشطة السياحية في مدينة قابالا

هناك العديد من الانشطة السياحية التي يمكنك ممارستها وزيارتها في مدينة قابالا، بشكل مذهل، حيث تحتضن مدينة قابالا منذ عام 2009 مهرجان الموسيقى الدولي، والذي يقدم عروض موسيقى كلاسيكية وموسيقى الجاز.

 وتضم مدينة قابالا الكثير من المتاح التي تحتوي تراث المدينة عبر العثور، ومنها المتحف المركزي، وهذا بالإضافة إلى الكثير من المراكز الثقافية والمسارح الشعبية العريقة.

 قامت مدينة قابالا على أنقاض المدينة القديمة التي كانت تسمى مدينة شوكور، والتي كانت من القرن الرابع الميلادي، لذلك سوف تستمتع بمشاهدة الآثار التاريخية على مرمى البصر في كل مكان، وسوف ترى النصب التذكاري الحربي والكثير من المنازل الأثرية.

الحدائق في مدينة قابالا

ذكرنا أن مدينة قابالا بعد الاستقلال حاولت السلطات أن تعيد هيكلة المدينة، وكان على رأس قمة الأولويات الاهتمام بوجود الحدائق والمسطحات الخضراء، وعلى رأس الحدائق يوجد منتزه قابالا لاند، وهو من أهم الحدائق في المدينة ومصدر جذب سياحي مهم.

 كما تشتهر المدينة بإقامة مسابقات الخيول وهي من أروع المهرجانات التي قد تحضرها في المدينة.

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button