WeCreativez WhatsApp Support
Our customer support team is here to answer your questions. Ask us anything!
السلام عليكم ... كيف يمكننا مساعدتك ؟
السياحة في أذربيجان

لنكران مدينة السحر والجمال في أذربيجان

تعد مدينة لنكران من أهم وأفضل المدن الجميلة في أذربيجان والتي تقع على بحر قزوين، وتتميز بالموقع الجغرافي القريب مع إيران من الحدود الجنوبية، وقد وصل عدد سكانها في 2015 نحو 220.780 نسمة، بحيث أنها على الرغم أنها قريبة من راجون إلا أنها مستقلة عنها وهي من المدن الجميلة والمميزة في أذربيجان والتي تعد امتدادا لعدد من المدن الهامة والتي سوف نتناولها بالتفصيل للتعرف على كل ما يخص مدينة لنكران والتي تكتب Lankaran.

نبذة عن مدينة لنكران

يعود اسم المدينة إلى أنها كلمه فارسيه بحيث يصل نحو 60 % من السكان يتكلمون باللغة الايطالية والتي تعد من أحد اللغات الإيرانية المعروفة.

– الموقع الجغرافي لنكران على طول الضفة الشمالية لنهر بهذا الاسم، ويوجد بها بقايا المستوطنات البشرية التي ترجع إلى العصر الحجري الحديث، مع وجود أنقاض قرى محصنة من العصور الحديدية والبرونزية.

– تحاط المدينة بالشواطئ الرملية، كما توجد ينابيع المياه المعدنية على مسافة تصل نحو 12 كيلومتر مربع من غرب المدينة والتي تصل ” كبريتيد الحراري والكالسيوم والكلوريد والمياه الصوديوم”، كما يوجد قلعة أثرية تعرف باسم Balladur والتي توجد في غرب المدينة وقريبه من اسم البلد التي تحمل اسم القلعة نفسها.

– تمتلك مدينة لنكران مساحات خضراء شاسعة من الحدائق الوطنية الخلابة، كما أنها تحافظ على الحيوانات والنباتات النادرة والفريدة، بحيث على رأسها يوجد النمر الفارسي، بالإضافة إلى أشجار” آيرون وود، أو ” الخشب الحديدى” وغيرها من المناظر الجميلة والخلابة التي تجذب السائحين لها بشكل خاص، كما توجد حديقة Erkan National Park، والتي تعد من أشهر الحدائق في المنطقة.

أشهر المناطق فى لنكران

توجد مجموعة من الحدائق المعروفة والشهيرة هناك، ومن ضمنها Gizli-Each State Reserve والتي توجد فيها أكثر من 250 نوع من النباتات النادرة والهامة بالإضافة إلى 220 نوع من الطيور، مع 30 نوع من الأسماك الجميلة المميزة.

–  توجد شجرة Ironwood والتي جاءت اسم تلك الشجرة وفقا للأسطورة المعروفة في تلك المنطقة عن أنه الخشب الوحيد الذي يغرف في الماء، بحيث تتميز تلك الشجرة في أن أخشابها لا تنطفئ بسهولة، لذلك يتم استغلالها في التدفئة بشكل هام.

تاريخ مدينة لنكران

يرجع تاريخ تلك المدينة إلى القرن 16 بحيث أنها سقطت في أيدي الحوثيين بعد حرب الروسية الفارسية، إلا أنه تم التنازل عنها لإيران في معاهدة رشت في عام 1732.

– في عام 1804 عادت المدينة مرة أخرى للإيرانيين عقب اندلاع الحرب مع روسيا والفرس، إلا أن إيران تنازلت عنها للروس عقب خسارتها في الحرب 1828، لذلك أصبحت مدينة لنكران تتبع الإمبراطورية الروسية، ولذلك قامت روسيا بضمها كجزء من جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية.

– في عام 1917 اندلعت الثورة الروسية وقامت أذربيجان بالاستقلال لتكوين جمهورية أذربيجان الروسية وخاصة بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991 أصبحت أذربيجان مستقلة تماما.

خصائص مدينة لنكران

المناخ

تتميز مدينة لنكران بالمناخ الشبه استوائي رطب أيضا، بحيث أنها تقع على حدود البحر الأبيض المتوسط، كما أن الجو يتميز بالبرودة في الشتاء وفي الصيف حار وجاف جدا، بينما باقي أيام السنة فتوجد هطول الأمطار بحيث تعد من أعلى المدن هطولا للأمطار في أذربيجان كلها.

اقتصاد الدولة

– تعتمد المدينة في اقتصادها على الزراعة نظرا لتوفر الموارد الطبيعية والأراضي الزراعية المميزة، لذلك تشتهر المدينة بزراعة الخضروات والشاي والأرز، بالإضافة إلى الخضروات مما ساعد على زيادة الاهتمام بتربية الماشية وتربية النحل مع وجود النباتات الحمضيات، مع وجود حرفة الصيد الأسماك.

– نظرا لتوفر البيئة الصالحة ساعدت على زيادة التنمية الزراعية والاهتمام بإقامة المشاريع المتنوعة في صناعة المنتجات الزراعية وعلى رأسها التي تشتهر بها الدولة هي الشاي الذي يتم تصديره لكافة دول العالم، بحيث يوجد في المدينة أول مصنع في إنتاج نبات الشاي في أذربيجان والذي تم بناءه في عام 1937.

الديانة

الدين المنتشر للغالبية العظمى من السكان الأصليين في المدينة يتبعون الدين الإسلامي ولكن معظمهم المسلمين الشيعة، بحيث تحتل دولة أذربيجان المرتبة الثانية بعد أيران في اعتناق الدين الاسلام الشيعي، كما يوجد عدد من المساجد المعروفة والبارزة في تلك المدينة وعلى رأسها مسجد بويوك بازار، ومسجد بازار.

أشهر الأكلات في المدينة

تتميز المدينة بمطبخها الفريد والمميز في الأكلات والأطعمة الشهية التي تعرف عنها المدينة ومنها طبق البلوف الرئيسي والمعروف في دولة أذربيجان بوحه عام والذي يتكون من طبق الأرز مع الفواكه المجففة التي يضاف إليها لحم بقرى أو ضانئ بالطعم اللذيذ الشهي.

– كما توجد بعض الأطعمة التي لا تختلف عن الأكلات العالمية المعروفة ومنها الكباب وغيرها من الأطباق التي تعتمد على اللحوم بمختلف أنواعها.

طرق ونقل في لنكران

تتميز المدينة بتنوع وسائل النقل والمواصلات فيها، بحيث يوجد فيها مطار نجران الدولي، مع وجود السكك الحديدية بالإضافة إلى البياضات المتنوعة التي تساعد في نقل السكان من أجل المدن الأخرى وخاصة باكو عاصمة أذربيجان والتي تستغرق نحو 6 ساعات في الباص، بينما في القطار فيصل بعد مرور 9 ساعات.

– إلا أن المدينة توفر العديد من وسائل جذب السائحين لديها من خلال البيئة المناسبة للهدوء والاسترخاء من حيث الهواء الطلق، والمناظر الخلابة بالإضافة إلى المناخ المميز الذى يساعد فى ممارسة الأنشطة، والاستمتاع والاطعمه الشهيه المميزة، وزيارة المعالم السياحية والتاريخية التى تعبر عن البلاد، مع وجود الفنادق والأماكن التى تستقبل الضيوف بأفضل طريقه، بحيث يتميز السكان الأصليين بحسن الضيافة والتعامل بكل ود وتعاون مع السائحين لجذبهم للبلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى