WeCreativez WhatsApp Support
Our customer support team is here to answer your questions. Ask us anything!
السلام عليكم ... كيف يمكننا مساعدتك ؟
السياحة في اذربيجان

المطبخ الأذربيجاني

يختلف المطبخ الأذربيجاني عن غيره من المطابخ في أوروبا بالتنوع في الأطعمة كما تتميز بالمذاق الرائع، إلا أنه لا يتم الترويج لتلك الأطعمة بشكل جيد بحيث لا تتواجد سوى في أماكن محددة، لذلك لا يجب عليك تذوق الأطباق اللذيذة والتي نعرضها بشكل أفضل في المطبخ الأذربيجاني.

مميزات المطبخ الأذربيجاني

يتميز هذا المطبخ عن غيره من المطاعم والمطابخ الأخرى في تنوع الأطعمة وفقا للتغيرات التي تشهدها تلك البلاد المميزة في الحراك الاقتصادي والسياسي فيها، بحيث على الرغم من التغيرات التي تشهدها الأذربيجان إلا أنه يوجد بعض الأطعمة الأصلية التي مازالت تحتفظ بها السكان الأصليين لتلك البلاد، نظرا لأن السكان مهتمين بالاحتفاظ بثقافة المحلية الخاصة بهم، مع ما يمتلكه المطبخ من خصائص فريدة ومميزة لأن الطعام جزء من ثقافة البلاد.

– يتوفر في المطبخ الأذربيجاني الاهتمام بالخضروات والأعشاب الطازجة والتي تستخدم بكثرة في الأطعمة ومنها الثوم والزعتر ولمردقوش، والجرجير وغيرها من الخضروات ذات الشعبية الكبيرة التي لا تخلو الأطعمة منها على المائدة، كما يعبر الأطعمة عن خصوبة الأرض واللحوم المحلية المتوفرة، بالإضافة إلى أن الأرز هو الغذاء الأساسي في المطبخ الاذربيجان، بينما المشروع الوطني للبلاد هو الشاي الأسود.

–  يتشابه المطبخ الأزري مع المطبخ التركي في العديد من الأطباق اللذيذة والمرزة، ألا أنه يتوفر عدد من الأطعمة المميزة بالنكهات المختلفة بحيث إذا كان الأرز أساسي فيتم إضافة العديد من النكهات إليه ومنها الأرز بالبيض المقلى، أرز الدجاج، أرز المشمش، مما يجعل الأطعمة لذيذة الطعم مميز.

أشهر الأطعمة في المطبخ الأذربيجاني

تتنوع الأطعمة التي يتم تقديمها في المطبخ الأذربيجاني والتي لا يمكن للسائحين الدخول للبلاد بدون تذوقها والاستمتاع بطعمها اللذيذ والمميز، ومن أشهر الأطعمة الآتي: –

1-بيلا

يعد من الأطعمة الأصلية لهذا المطبخ والتي يشتهر بها السكان الأصليين، والذي يتشابه في المكونات الرئيسية بالأطعمة الأوروبية أو الأفريقية، إلا أن طبق بيلاف الأذربيجاني مختلف ومميز، فهو يتكون هذا الطبق من

– الأرز بالأعشاب العطرية، والزعفران والقرفة، ويضاف إليه قطع اللحم الضأن المقلي، مع الدجاج، بالإضافة إلى خليط من الفواكه أو الخضار الطازج أو المجفف، ويضاف إليه بعض التوابل والأعشاب التي تجعل المذاق رائع ومميز عن غيره من الأطعمة الأخرى والتي اتفق الكثير من المتذوقين على طيبة المذاق.

2-كوتب

هي من أنواع الفطائر المميز في البلاد، والتي يتم حشوها باللحم أو الجبن أو حتى بالسبانخ، وتعد من أشهر الأطباق الشعبية في البلاد، نظرا لأنها تتكون من: –

– طبقة رقيقة من العجين المصنوع من الماء والبيض والدقيق والملح، ليعطي فطيرة نموذجية مميزة على شكل هلال، ويتم قليها في الزيت على الجانبين، وعقب تحميرها يتم تقديمها مع كأس من الحليب أو السماق أخضر، كما يمكن حشو تلك الفطيرة باللحم ومنها لحم الإبل وهو الأكثر شعبية في البلاد.

3-الدفقة

من الأطباق التقليدية والمعروفة بشكل كبير في البلاد، نظرا لأنه من الأطباق التي أحتفظ بها المطبخ ولم يحدث فيها أي تجديد منذ القدم، وهي عبارة عن: –

–  حساب اللبن الذي تم طبخه ويضاف إليه بعض من الأعشاب الطازجة، ومنها الشبت والكزبرة وغيرها، كما يضاف إليه الحمص والأزرق، ويسهل تحضير الطبق في أي وقت وبأسرع طريقة وبدون الانتظار لفترة طويلة، كما يتم تقديمه باردا أو دافئ حسب رغبة الشخص والموسم الخاص به.

4-لافاني

 يتميز هذا الطبق بأنه يمكن أن يكون من الأسماك المعروفة والتي تشتهر البلاد في الحصول عليها من خلال البحر، أو تتكون من الدجاج، بحيث في الحالتين يتم الطهي بالاعتماد على الأعشاب والجوز وعصير الرمان والبذور، ويضاف إلى الطبق شرائح الليمون والزيتون، بحيث حصل هذا الطبق على الاكثر شعبية في البلاد وبخاصة في عاصمة باكو.

5-دبره

من الأطباق المعروفة والتقليدية للبلاد والتي تعرف أيضا باسم شيش برك أو دو شبرا وهي تتمثل في فطائر التي يتم صنعها من خلال الدقيق والبيض والملح والماء، يضاف إليها اللحم المفروم مع التوابل والأعشاب.

– يتميز هذا الطبق في أنه لا يختلف عن الأكلات المعروفة في البلدان العربية وخاصة الأردن وفلسطين ولكن يتميز هذا الطبق في عملية التقديم على شكل فطائر صغيرة، كما أنه يتم تقديمها عقب النقع في طبق من المرق ليعطي طعما أكثر رواعه وطيب.

6-كفته

يعرف هذا الطبق وينتشر بشكل كبير بين البلاد العربية والأجنبية، إلا أنه في المطبخ الأذربيجاني يتميز بطريقة تحضير مميزة ومختلفة، بحيث أنه من أنواع الحساء الأكثر شعبية في البلاد، ويتكون الطبق من الآتي: –

– حساء اللحم في مرق مع الكركم والزعفران ويتم وضع البطاطس والبازلاء المسلوقة، بحيث يتم تقديم كرات اللحم المصنوعة من الغنم المفروم والأرز، بحيث تظهر قطع اللحم تكون كبيرة، ويمكن الطهي مع الخروج الحار المجفف، ويضاف إليها الأعشاب والطماطم المختلفة، ليعطي الطعم أكثر تميز ومذاق رائع.

 7-دولمة

من الوصفات المعروفة قديما في البلاد، حتى أنها تعد من الأطباق التقليدية والشعبية إلى حد كبير، نظرا لأنها تعتمد على الخضروات المحشوة والتي تشبه الأطعمة في الدول العربية والمعروفة باسم المحشي، ويتكون هذا الطبق من: –

– الخضروات ومنها الفلفل والباذنجان والطماطم، والبعض منها يكون من الخضروات الملفوفة مثل الكرنب وورق العنب، بحيث يتم حشو تلك الخضروات باللحم المفرومة والارز المضاف إليه الأعشاب ومنها الشمر والنعناع مع التوابل المميزة والمعروفة في البلاد، ويتم وضع هذه الأطعمة في الطواجن الخزف أو الفخار، وذلك حتى تنضج تماما لتعطى الرائقة الطيبة واللذيذة.

8-كباب وشيش طاووس

من أصناف الأطعمة المعروفة والمنتشرة بكافة دول العالم وخاصة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا والبلاد المحبة للحوم بحيث أن أذربيجان تشتهر بأنواع كباب شاليك، والتي يتم تحضيرها من الدجاج أو الأسماك واللحوم والخضار أيضا، والتي يضاف إليهم الطماطم والفطر والبصل، والتواب، وذلك ليتم الشواء على النار عقب الوضع مفرودا في السيخ على النار حتى ينضج تماما ويتم تقديمه بشكل مميز ليعطي الطعم الرائع.

9-شاه بيلاف

من الأطعمة المميزة والتي تشتهر بها أذربيجان وخاصة في المناسبات الخاصة والعامة، بحيث تعرف باسم طبق ملك المطبخ الأذربيجاني، بحيث أن ترجمة اللغوية لهذه الكلمة هي ملك البيلاف، بحيث أن طبق البيلاف من أشهر الأطباق التقليدية والمعروفة في البلاد، إلا أن شاه بيلاف يحتاج إلى عدد من المكونات المميزة التي تعطى الطعم الرائع.

 يتكون الطبق من لحم الخروف الشهي مع الأرز والخوخ المجفف والكستناء والتوابل المميزة، بحيث يوجد تلك المكونات داخل العجين والذي يخرج من الفرن على شكل كعكة جميلة يخرج منها البخار، ويتم تقطيعها بحيث تحتوي بداخلها على الأسرار المميزة، لذلك يتم تحضيره للزائرين المميزين وفى المناسبات السعيدة فقط.

البقلاوة

من أشهر الحلويات الشعبية في أذربيجان والذي يتكون من عدد من طبقات العجين الرقيقة والمحشوة من الجوز المفروم المضاف إليه العسل، بحيث يتم تقطيعها على شكل مثلث والتي يتم تزينها باللوز.

شكربرة

من أكثر الحلويات الشعبية التي تتكون من فطيرة محشوة باللوز والبندق، والجوز المختلطة بالعسل والسكر.

وفى النهاية نرجو أن تكون تعرفت عزيزي القارئ على كل ما يخص المطبخ الأذربيجاني اختيار أشهى الأطعمة والاستمتاع بالمذاق الجيد.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى