السياحة في اذربيجان

أفضل الأماكن السياحية في شيكي

شيكي هي واحدة من أجمل المدن السياحية في دولة اذربيجان، والتي لا يجب عليك أن تفوت زيارتها لما فيها من مناطق سياحية مميزة.

وتعتبر الفترة من شهر أبريل وحتى شهر يونية، ومن شهر سبتمبر وحتى شهر أكتوبر هي أفضل أوقات السنة لزيارة مدينة شيكي، حيث أن درجة الحرارة في هذه الأوقات من السنة تكون معتدلة نسبيا، ومناسبة جدا للتنزه، وسبب ذلك هو أنه في فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة نسبيا أما في فصل الشتاء فتنخفض درجات الحرارة بشكل حاد، وتتساقط الثلوج في شهر يناير، وهذا ما يعد عائقا لبعض السياح الذين لم يعتادوا على الأجواء الأوروبية أو الصقيع.

مدينة شيكي

يفضل الكثير من السياح قضاء إجازاتهم السنوية في مدينة شيكي في أذربيجان، حيث أن مدينة شيكي تتمتع بكل عوامل الجذب السياحية سواء من ناحية العوامل الطبيعية أو العمق التاريخي والجذور الحضارية.

ورغم أن مدينة باكو هي عاصمة أذربيجان، ولكن مدينة شيكي تحظى بإقبال سياحي كبير، ومن الملاحظ أن معدلات السياح تزداد كل عام عن الذي يسبقه، ذلك حيث أن مدينة شيكي تظهر الجانب القديم لدولة اذربيجان، فهي تضم الغابات والجبال والبحار والبحيرات الصغيرة والأنهار.

شوارع شيكي

تعتبر شوارع مدينة بيكي تحفة فنية تركها الزمن للسياح، فإذا زرت تلك المدينة فلابد أن تستقطع من وقتك جزء للتنزه في الشوارع، حيث ان شوارع المدينة مرصوفة بالحصى، وليس الرصيف المعروف في باقي أنحاء العالم، وعلى جانبي الطريق سوف تشاهد البيوت الصغيرة ذات البلاط الأحمر بالإضافة إلى ذلك تترك أبواب الخشب طابع ورائحة زمن لن تنساها.

وتتميز المنازل في شوارع تلك المدينة بأن جميعها محاط بأسوار، وبجانب السور من الداخل حديقة صغير، تعد رئة تهوية المنزل، حيث يعتز أهل المدينة بالطبيعة، ومن أفضل الأوقات للتنزه في تلك الشوارع هو أول اليوم في الصباح الباكر، ولسوف تسمع صوت الطيور وزقزقة العصافير تعزف لك أجمل ألحان الطبيعة وتصاحبك في نزهتك.

في الرحلة الصباحية في الهواء الطلق سوف ترى أيضا الحدائق الفارسية، ويمكن أن يصادف ووجدك وقت إقامة أحد المهرجانات التي تقيمها المدينة باستمرار مثل السباقات.

وعلى بعد أمتار من باب كل شارع سوف تجد بعض المعروضات من الحرف اليدوية لسكان المدينة الذين لا زالوا يتمسكون بعاداتهم القديمة، وحرفهم التي لم يمحوها الزمن.

وإذا شعرت بالجوع أثناء التنزه فيمكنك أن تجلس في أحد المطاعم وتتناول وجبة شهية أو كوب من القهوة، وبإمكانك أيضا دخول سينما أو مسرح.

القلعة القديمة

ومن أهم المعالم الموجودة في مدينة شيكي هي القلعة القديمة، حيث أن تلك القلعة تضم العديد من المقتنيات التاريخية والتي تشهد على تاريخ دولة اذربيجان وحقبها المختلفة على مر العصور والاحتلالات التي تعرض لها الدولة.

ويوجد بالمعبد معظم آثار المدينة التاريخية مثل معبد الثكنات وهو المعبد الذي تم انشائه في عهد القيصر، ومن المعالم الأثرية الموجودة في تلك المدينة أيضا برج شينا، وتم بناء هذا البرج في القرون الوسطى.

وتضم المدينة أيضا آثار ألبانية ومدارس ومساجد إسلامية قديمة.

قصر شيكي خان

أما قصر شيكي خان فهو من أروع التحف الأثرية في المدينة ولا يقل أهمية عن القلعة القديمة، حيث تم إنشاء هذا القصر عام 1762 ميلاديا، وكان بناء القصر من أجل أن يسكن فيه الحاكم حسن خان.

ويعد القصر من أفضل الأماكن السياحية في شيكي اذربيجان، حيث يتميز القصر بروعة المعمار الفريد والجدران الممزوجة بالفسيفساء الملونة بشكل مبهج.

أما التصميم الداخلي للقصر يوضح أدق التفاصيل المعمارية لدولة اذربيجان في ذلك العصر المهم من عمر الدولة في العصور الوسطى.

إذا زرت ذلك القصر فسوف ترى لوحات قديمة أثرية لأمهر الفنانين التاريخيين للدولة.

وما يجب ذكره عن هذا القصر أن في بنائه لم يتم استخدام مسمار واحد، وهو ما يعد أهم الأسباب لجذب السياح لهذا القصر، كما أن الزجاج تم إحضاره من مدينة البندقية في إيطاليا.

قلعة جيلرسين جوررسين

هذه القلعة ليست من أفضل المعالم في مدينة شيكي فقط وانما في دولة اذربيجان بشكل عام، حيث تم بناء القلعة في القرن الخامس عشر الميلادي.

وتعد القلعة من أفضل الوجهات التاريخية للسياح الذين يهتمون بالأماكن التاريخية والحقب الزمنية المختلفة.

أما ما يميز هذه القلعة عن غيرها في اذربيجان فهو موقعها المتميز، حيث تقع المدينة على الضفة الغربية من نهر كيش، وهذا موقع استراتيجي مهم ومتميز، حيث كان في القرن الخامس عشر، أما الآن في القلعة تجمع بين السياحة والمناظر الطبيعية، والأنشطة المختلفة مثل صيد السمك على ضفة النهر أو ركوب قارب او الذهاب في رحلة نهرية.

أسواق شيكي

ويتضمن السوق كافة المنتجات التي تعبر عن تلك المدينة الهامة، وهي هواية يطلبها أغلب السياح، حيث يحب السياح عند زيارة أي مدينة شراء تذكارات ذات طابع يعبر عن المدينة وعاداتها وثقافتها.

ومن المنتجات التي تباع في السوق والتي يمكنك شرائها بأسعار بسيطة المناديل الحريرية أو الأزياء التقليدية القديمة لعصور مضت، أو منتجات الحرف اليدوية التي يصنعها السكان الأصليين للمدينة.

ولا يفوتك زيارة البازار الجديد غرب المدينة والذي يوفر تشكيلة كبيرة من المنتجات.

المتحف

ويمكنك وضع المتحف على خطة زيارتك للمدينة حيث التعرف على تاريخ تلك المدينة وهو من المتاحف الأساسية في البلاد، ورغم أن المدينة يوجد فيها أكثر من متحف ولكن متحف شيكي هو أهم المتاحف المتحف الرئيسي، للمدينة الاقدم في اذربيجان حيث تعود الآثار الموجودة فيه لأكثر من 2500 سنة، فهي مدينة عريقة وبها الكثير من المتاحف التي تستحق الزيارة.

أشهى الأطعمة في مدينة شيكي

يعتبر المطبخ في تلك المدينة العريقة من أحد عوامل الجذب السياحي المهمة، حيث يتنوع مطبخ المدينة بالتنوع مثل التنوع الحضاري الذي مر على المدينة تماما.

ويقدم المطبخ أقدم الاطباق المحلية أو التقليدية وهي مرتبطة بجذور المدينة وأخرى عالمية طبقا للاحتلالات التي مرت على المدينة.

ويعتمد المطبخ بشكل كبير على الخضراوات والتوابل، هذا بالإضافة إلى لحوم الخروف، وهو المفضل لسكان المدينة.

وينصح الزائرين بتناول طبق “الدولما، وهو من الأطباق التقليدية التي يشتهر بها السكان المحليين للمدينة، او طبق البيلاف، وهو عبارة عن أرز بالزعفران.

أما حلويات المطبخ في المدينة فيضم بقلاوة شيكي، ومذاقها من أفضل الحلويات في المدينة، ويتم اعدادها في المطاعم والبيوت أيضا.

ومن أشهر المطاعم في المدينة مطعم شلبي خان، وهو مطعم يقدم كل الأطباق المحلية والعالمية، أو مطعم جاجارين، وهو مطعم يقدم الأطعمة في الهواء الطلق.

نصائح قبل السفر

1 _ قبل السفر إلى مدينة شيكي عليك الحجز للإقامة في فندق ذو طراز قديم لتشعر بأنك تعيش في العصر القديم للمدينة.

2 _ يمكنك تعليم القليل من الكلمات للتحدث مع أهل المدينة، في لغتهم سهلة وقريبة من اللغة التركية

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى