الحجاب في جورجيا

تُعتبر دولة جورجيا هي الدولة الواقعة في منطقة جنوب قوقاز التي تقع غرب آسيا، يبلغ مساحة أراضي جورجيا حوالي69.701كم مربع، لدولة جورجيا لها عاصمتها الخاصة وهي مدينة تبليسي.

يُعد نظام الحكومي بدولة جورجيا بها نظام جمهوري كما تُقسم دولة جورجيا إدارياً لتسعة مناطق وجمهوريتان لها حكم ذاتي.

نبذة عن دولة جورجيا

في حكم الملك ديفيد والملكة تامار ازدهرت دولة جورجيا بشكل كبير وملحوظ في مجالين الاقتصادي والسياسي منذ القرن 11 وحتى القرن 12 قبل الميلاد، تأسست دولة جورجيا سنة 1992م احتلت دولة جورجيا من قبل جيوش البلشفية وكان ذلك في عام 1922م، تم انضمام دولة جورجيا للاتحاد السوفييتي سنة1923م.

الحجاب في جورجيا

الحجاب في الدين الإسلامي هو ستر جسد المرأة وهو من المفروض الواجبة على المرأة في الشريعة الإسلامية، يأتي في المفهوم اللغوي أن الحجب هو الشيء الذي يستره والمرأة المحجبة هو امرأة سُترت بغطاء ساتر.

فالحجاب شرعاً هو ما يستر جميع جسد المرأة المسلمة والتي تبعد أنظار الرجال من حيث الغطاء الواسع الفضفاض يُغطى كامل جسدها حيث يمنع رؤية أي شيء يظهر مفاتن جسد المرأة.

تلقت مسألة الحجاب بارتدائه المرأة المسلمة يحدث الكثير من الجدل للرأي العام وخصوصاً في الدول الغير مسلمة حيث يأخذون لبس الحجاب للمرأة المسلمة شيئاً سيئاً وغير مقبول وأنه تقييد لحرية المرأة، يوجد بعض من الحكومات التي تفرض عقوبات صارمة على مرتديات الحجاب يجب علينا توضيح المعنى الحقيقي للحجاب والأهداف الصحيحة التي جعلت الإسلام يفرض الحجاب.

حيث أن الوزارة الحكومية بجورجيا أصدرت بياناً تم نفي انتهاك الحجاب من السيدات عند مطار تبليسي، كما أن تم تأكيد إذا قامت الجهات الأمنية بالتحقيق ولم يقع انتهاك للإيرانيات في انتهاك حجابهم.

قام المجلس القضائي بجورجيا بإجراءات تسمح بالحجاب والأزياء الإسلامية حيث قال يُحظر غطاء الرئيس في المحاكم إلا في حالة ارتدائه لأسباب كانت طبية أو دينية، كما أضاف في حال طلب الأمن بتفتيش الشخص الذي يرتدي الحجاب لأسباب دينية أو طبية فإن هذا الشخص لديه حرية الاختيار في الخضوع للتفتيش من قبل ضابط شرطي من جنسه في منطقة خاصة.

ويُسمح للشخص بارتداء حجابه بعد عملية التفتيش، تم إصدار هذا الحكم السياسي بعد واقعة القاضي كيث رولينز بمنع المسلمة ليزا فالنتاين وجنسيتها أمريكية منعها من دخول المحكمة بسبب ارتدائها للحجاب وتم حبسها 10 أيام بتهمة انتهاك سياسة منع الحجاب داخل قاعة المحكمة.

تم اثارة قرارات القاضي في ذلك الوقت وحدثت احتجاجات كبيرة من منظمات حقوقية إسلامية حيث كانوا يطالبون باتخاذ إجراءات قوية يُعاقب عليه القاضي كيث رولينز، لهذا تم وضع السياسات الجديدة بدولة جورجيا عن منع انتهاك الحجاب لمن يرتديه.

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button