أين تقع جورجيا

تُعتبر دولة جورجيا من الدول القديمة والتي كونت بلاد قوقازيه وهي تنقسم من الجهة السياسية حيث تقع على الحدود بين قارة آسيا، وقارة أوروبا، تُعد دولة جورجيا من أصل جبال قوقاز حيث تنقسم لقسمين قسم قوقازي من الجهة الشمالية، وقسم قوقازي من الجهة الجنوبية فمن خلال موضوعنا هذا سوف نتكلم عن جورجيا وأين تقع تحديداً.

  • أين تقع جورجيا

تُعد دولة جورجيا من الدول المستقلة والتي تقع عند نقطة التقاء الحدود بين قارتي أوروبا وقارة آسيا، تطل جورجيا على البحر الأسود من الجهة الغربية كما أن جورجيا ترتبط بدولة أذربيخان من الجهة الشرقية ودولتا تركيا وأرمينيا من الجهة الجنوبية.

أما في الجهة الشمالية تقع حدودها على دولة روسيا المشتركة بها حيث تشترك مع دولة روسيا بجبال قوقاز، تقسمت البلاد إلى قسمين أول قسم هو كولخيس من الجهة الغربية لجورجيا، بينما القسم الأخر من الجهة الشرقية والتي تُمثل الهضبة الشرقية وهي تُعرف بأيبيريا يوجد بها جبل شخارا وهو المميز بأعلى الجبال عن جبل جانغا تاو.

يوجد بها أكثر من ثلاثين نهراً جليدياً، كما تُعد جورجيا بوجود أليات أخرى مثل الأرمن والروسيين والأبخاز، وغيرهم من الأقاليم المتنوعة، تضم جورجيا العديد من اللغات حيث أن دولة جورجيا بها الكثير من الجنسيات المختلفة والمتنوعة مثل الجورجية اللغة الأصلية لسكانها ولغة اللاز، ولغة الأبخازية، ولغة السفان وغيرها من اللغات المختلفة.

الديانة المعروفة والأغلبية بين سكان بلاد جورجيا هي الأرثوذوكسية المسيحية، يوجد بها عدة ديانات أخرى أيضاً منها الدين الإسلامي، والأرميني وديانات أخرى لمختلف الجنسيات.

تعتمد جورجيا على الاقتصاد القوي منذ العصور القديمة وذلك نظراً لإطلالتها على البحر الأسود وطريق الحرير المعروف تاريخه، حين وجدوا في القديم كميات كبيرة من الذهب والفضة والحديد حيث أن اقتصادها الحديث والحالي في هذا الوقت يقوم أساسها على الاقتصاد الزراعي والسياحة بسبب طبيعتها المطلة على البلاد الجغرافية.

تم تقييم جورجيا عن طريق الاقتصاد بقوة وتوجد بها أحداث وتغييرات جذرية بها، تتميز دولة جورجيا بعلاقتها الودية مع الدول القريبة لها مثل أذربيجان، ودولة تركيا وأرمينيا كما أن جورجيا تشارك في الكثير من المنظمات الإقليمية والتي تساعد على تقوية علاقاتها مع الدول الأخرى منها دولة اليابان، ودولة الأوروغواي، ودولة كوريا وأوكرانيا.

كما أن دولة جورجيا هي عضو رئيسي للمجلس الاقتصادي للبحر الأسود، كما أن لها علاقة قوية بارتباطها مع الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة في وقت انهيار الإتحاد السوفييتي

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button