السياحة في اذربيجان

أفضل الأماكن السياحية في قبالا

مدينه قبالا في اذربيجان رغم أنها من المدن الصغيرة في اذربيجان، لكنها من أهم المناطق والمدن السياحية على الإطلاق، حيث ان مدينه قبالا تقع على طريق الحرير التاريخي، ويطلق على مدينه قبالا اسم “سويسرا اذربيجان، أو عروس بحر قزوين، وهذه المسميات جاءت بفضل ما تتمتع به تلك المدينة من مناطق خلابة وطبيعة ساحرة، بالإضافة إلى المسطحات الخضراء والجبال بمناظرها الرائعة.

تعتبر مدينه قبالا من أهم المدن في الاقتصاد السياحي الصاعد على مستوى العالم، اذ أصبحت تجذب العديد من الزوار بمعدلات متزايدة كل عام، ومن جميع أنحاء العالم، وفي هذا الموضوع سوف نستعرض كل ما يخص مدينه قبالا من بحيرات الطبيعية والسياحة والفنادق والمنتجعات السياحية، ومعدل الأسعار السياحية في تلك المدينة، ولكن أولا يجب أن نعرف أن السياحة في تلك المدينة من أرخص أسعار السياحة على مستوى العالم نظرا لرخص سعر النقل والمواد البترولية في اذربيجان.

1 _ السياحة في مدينه قبالا

تعتبر هذه المدينة من أهم المدن السياحية في اذربيجان، وذلك لأنها تتمتع بكل مقومات السياحة المتنوعة، فهناك سوف تجد الآثار التاريخية، والمناطق الطبيعية الخلابة والجبال الشاهقة والبحيرات التي لا يمكنك مقاومة جمالها.

وتمتاز المدينة بغناها التاريخي، حيث ترك التاريخ بصماته في أنحاء المدينة قبل أكثر من 2000 عام، في غابات مدينه قبالا مثلا سوف تصادف مزيج مبهر وغريب من الترفيه والتاريخ في وقت واحد، ولذا تمتاز المدينة بأنها ترضي جميع الأذواق، باختلاف أنواع الزوار من شتى أنحاء العالم.

وتبلغ مساحة مدينه قبالا حوالي 1500 كم مربع، ويعيش على أرضها عدد محدود من السكان، فهي مدينة هادئة وليست تعج بالزحام المروري، ومن أفضل أوقات الزيارة لتلك المدينة هي شهر يناير حيث بداية العام، وهو وقت تساقط الثلوج الذي يحول المدينة بالكامل كتلة من الجمال الأبيض.

2 _ الطقس في مدينه قبالا

أما من حيث الطقس، فهي تمتاز بطقس لطيف طوال العام، في فترة الصيف قصيرة نسبيا، وتحمي الجبال التي تحيط بالمدينة المنتجعات من حرارة الصيف، أما في الشتاء وتحميها أيضا من ضربات الثلوج والصقيع الشديد.

ويبدأ موسم الأمطار مع بداية شهر أبريل ويستمر حتى شهر سبتمبر، وهو ما يؤدي إلى انخفاض معدلات الرطوبة في الجو، ولا تتعدى درجات الحرارة في فصل الصيف حاجز الـ 25 درجة مئوية.

الوصول إلى المدينة

هناك وسائل نقل مختلفة تصل إلى تلك المدينة، فمن العاصمة باكو يمكنك أن تتوجه إلى محطة الحافلات والتي تعمل على مدار 24 ساعة طوال اليوم، هذا بالإضافة إلى أن السيارات الأجرة تعمل من العاصمة على توصيل السائحين بمقابل ليس مرتفع، نظرا لان وسائل النقل في اذربيجان تعمل بأسعار منخفضة لانخفاض سعر البترول والمحروقات والبنزين، ويستغرق زمن الوصول من العاصمة وحتى مدينة قبالا حوالي 3 ساعات، حيث تبعد عن المدينة مسافة 300 كم تقريبا.

السياحة في مدينة قبالا

تضم غابة قبالا في اذربيجان بنية تحتية سياحية رائعة ومتطورة، فهي تحظى بالعديد من المنتجعات السياحية والمراكز الثقافية والمسارح والأماكن التي يمكن زيارتها، بالإضافة إلى المعالم التاريخية والقصور.

المدينة القديمة

ومن الأماكن التي يمكن زيارتها في قبالا، المنطقة المعروفة باسم المدينة القديمة، والتي تعكس التاريخ والآثار القديمة بالمدينة، وتقع فقط على بعد 15 كم من المدينة الحديثة.

شلالات جوزيل السبعة

تضم المدينة الكثير من أشجار البلوط والكستناء وخشب الزان، بالإضافة إلى الكثير من الشلالات الطبيعية، ولكن أكثر الشلالات شعبية بين السياح هي شلالات جوزيل السبعة الجبلية، والتي دائما ما يقصدها السياح من مختلف أنحاء العالم، وذلك للاستمتاع بروعة الأجواء الجميلة والمشاهد الرائعة لسقوط المياه والتي ترسم لوحة طبيعية خلابة الصنع وبديعة الجمال.

وتحتوي المدينة على الكثير من البحيرات الطبيعية في الجبال، ما يمنح الزوار الشعور بالهدوء، والاسترخاء بين الطبيعة البكر.

ملاهي قابالاند

من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في المدينة، هي مدينة الملاهي التي تسمي قابالاند، والتي يطلق عليها في اذربيجان “ديزني لاند اذربيجان”.

وهي مدينة تتسم بالترفيه وجود مضمار لسباقات السيارات وحمام سباحة وسبع بحيرات سياحية.

فندق ومنتجع قفقاز توفنداج مونتاين:

هو أهم فندق ومنتجع سياحي في مدينة قبالا على الإطلاق، وذلك بشهادت السياح الزائرين، حيث حصل المنتجع على تقييم 9 نقاط من أصل 10، هذا بجانب أنه أكثر المنتجعات حجزا في هذه المدينة، والأعلى بين المنتجعات من حيث معدل الإقبال.

ويمتاز الفندق بأنه يوفر حديقة ضخمة ومركز للياقة البدنية وبار واستراحة.

وتعمل خدمة الاستقبال بالمنتجع على مدار 24 ساعة طوال اليوم، ويوفر مطعم الفندق جميع أنواع المأكولات، ليلبي حاجة جميع الزوار من مختلف أنحاء العالم، فهو يراعي الجنسيات، والأديان أيضا، فيقدم مأكولات حلال.

ويوفر الفندق خدمات الواي فاي مجانا في جميع أنحاء المنتجع والغرف، كما يوفر نادي للأطفال وماكينات صرف آلي.

أما غرف الإقامة فجميعها تحتوي على تلفزيون ومجففات للشعر.

مطعم قبالا خانلار

هو أشهر المطاعم في مدينه قبالا، حيث يقدم هذا المطعم أروع الأطباق التي ترضي الزائرين، فضلا عن روعة وجمال المنطقة التي يقع بها المطعم، حيث الطبيعة الرائعة والغابات الساحرة، هذا بالإضافة إلى البحيرات المذهلة، ولهذا يعتبر من أكثر المناطق التي يزورها السائحين عند زيارة دولة اذربيجان، والسائحين العرب بشكل خاص.

تاريخ المدينة

تم بناء مدينه قبالا في القرن الأول الميلادي، حيث تعرضت للكثير من الهجمات والغزو على مدار القرون، ولكنها خضعت لحكم الخلافة الإسلامية وظلت تحت الحكم الإسلامي حتى سيطر عليها المغول، ثم حكمها الدولة العثمانية، والتي لا تزال تترك آثارها على ثقافة المدينة ولغتها القريبة من اللغة التركية حتى الآن، ولكن بشكل عام كل فترة حكم ترك بصمات على المدينة، ولأنها تعرضت لحكم الكثير من الغزاة، وتنوعت آثارها وثقافتها وحضارتها.

وبدأت المدينة إعادة الهيكلة الداخلية بعد سقوط إمبراطورية الاتحاد السوفيتي على نطاق واسع للمرة الأولى في تاريخها، فتم هدم آلاف المباني بالمدينة التي ترجع للحقبة السوفيتية، وأفسحت المجال للشواطئ.

واهتم مخطط المدينة الحديثة ببناء الحدائق العامة والأراضي المستصلحة على سفاح الجبال، وأدخلت خدمات بالمواصفات الاوروبية.

الموقع الجغرافي

تأثرت مدينه قبالا بوقوعها في موقع متميز، حيث تحتضنها الجبال من كل جانب وتحيط بها كالسلسلة، ما أثر في الظروف المناخية والطقس، هذا بالإضافة لكثافة الأنهار وسقوط الأمطار معظم أشهر السنة، وهو ما أدى إلى اشتهار المدينة بأشجار البندق والكستناء.

الاقتصاد

تمثل السياحة المصدر الأول للاقتصاد، هذا إلى جانب الزراعة، وتحتوي المدينة على منتزه وحلبة للتزلج على الجليد ومسرح على الطراز اليوناني مخصص للحفلات الخارجية، بالإضافة إلى أنها تضم واحد من أكبر منتجعات التزلج على مستوى المناطق على بحر القوقاز، وهو مجمع توفان، حيث يستقبل المجمع ما يصل إلى 3000 شخص كل يوم.

الأنشطة السياحية في مدينه قبالا

تنظم المدينة مهرجان للموسيقى على مستوى دولي، بدأ منذ عام 2009، ويتضمن عروض موسيقى كلاسيكية مثل الجاز، كما تضم المدينة الكثير من المتاحف التاريخية والمسارح العريقة.

أنشطة رياضية

بجانب كرة القدم تشتهر المدينة بسباقات الخيول.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى